السوبر الافريقي

قرر الاتحاد الأفريقي لكرة القدم مقر إقامة مباراة كأس السوبر الافريقي بين النادي الأهلي المصري الحائز على بطولة دوري أبطال أفريقيا، ونادي نهضة بركان المغربي الحائز على بطولة الكونفدرالية الأفريقية، وذلك في دولة قطر، بعد عدة مشاورات واجتماعات، وحيث إنه تعذر إقامة المباراة في شهر ديسمبر 2020، تقرر نقلها إلى النصف الأول من عام 2021 بدون تحديد تاريخ.

 

قبل هذا القرار بأيام كان قرار الاتحاد الإفريقي لكرة القدم أن تقام مباراة السوبر الافريقي في مدينة القاهرة بمصر خلال شهر ديسمبر 2020، إلا أن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم تراجع رسميًا عن هذا القرار، وذلك لأسباب كثيرة أهمها اعتراض نادي نهضة بركان المغربي على مكان إقامة المباراة حيث كان رأيهم أنه غير محايد ويصب في مصلحة النادي الأهلي المصري، كونه يلعب على أرضه وهي ميزة لا يمكن إغفالها في المباريات الهامة والمصيرية.

جدير بالذكر أن قرار مسئولو المكتب التنفيذى بالاتحاد الأفريقي لكرة القدم يأتي ضمن عقدًا موقعًا بينهم وبين الاتحاد القطري لكرة القدم بإقامة بطولة السوبر الافريقي هناك ثلاث مرات، وبالتالي ستكون المرة القادمة هي الأخيرة في قطر بالنسبة للعقد الجاري. حيث تم إجراء البطولة من قبل في دولة قطر في بطولة 2018 بين نادي الترجي التونسي ونادي الرجاء المغربي، وفاز بها نادي الرجاء المغربي. المرة الثانية لإجراء البطولة في قطر كانت في بطولة 2019 بين نادي الترجي التونسي ونادي الزمالك المصري، وقد حسمها نادي الزمالك.

ونحن في انتظار المرة الأخيرة في قطر لبطولة 2020 بين نادي نهضة بركان المغربي والنادي الأهلي المصري. وبرغم الاتفاق على المكان بشكل نهائي ورسمي، إلا أن اللجنة التنفيذية للاتحاد الأفريقي لكرة القدم لم تستقر على موعد محدد بعد، واكتفت بإعلان أن المباراة ستقام في النصف الأول من 2021، ومن المنتظر أن يتم إعلان الموعد النهائي خلال الأسابيع المقبلة. وبرغم عدم إعلان الإتحاد عن موعد المباراة إلا أن بعض التقارير المغربية قد أشارت إلى أنه من المحتمل أن تقام المباراه في السابع عشر من شهر فبراير 2021، إلا أنه لم يصدر أي تأكيد رسمي أو نفي من قبل الاتحاد الأفريقي لكرة القدم.

جاءت هذه القرارات بعد اجتماعًا مطولاً للاتحاد الأفريقي لكرة القدم، وقد قام ” كونستانت عوماري سليماني” الكونجولي والرئيس المؤقت للاتحاد الأفريقي لكرة القدم بالتنسيق مع الجانب القطري، حيث صرح بأنه “لدينا جدول أعمال يشمل الكثير من المحاور الهامة، لذلك فإن الأمر المتعلق ببطولة السوبر الافريقي السوبر شبه محسوم، حيث إنه هناك عقد واتفاق واضح وموقع بين الاتحاد الأفريقي لكرة القدم واتحاد الكرة القطري ينبغي احترامه، وبناء على هذا العقد ستقام بطولة السوبر الأفريقي في الدوحة وسنتدارس التوقيت والتاريخ بعد التنسيق الكامل مع الجهات المنظمة”.

وتتفائل شركة كيونت الشركة الرائدة في البيع المباشر والراعي الرسمي للاتحاد الإفريقي بكرة القدم بهذا القرار وتؤيده، حيث إنه حلاً وسطًا ومرضيًا لجميع الأطراف ويحقق مبدأ تكافؤ الفرص بين الجميع. ومجرد وصولنا لهذه النقطة وإنجاز بطولة أفريقيا وبطولة الكونفدرالية هو إنجاز كبير لكل من شارك في البطولة في عام 2020 وسط ظروف صعبة وشبه مستحيلة، خصوصًا مع وباء كوفيد 19 الذي تم بسببه تأجيل العديد من المباريات. وكون وصولنا لنقطة بطولة السوبر هو نجاح للجميع، حيث تؤكد كيونت على دعمها للرياضة وللنجاح وتؤمن بأن المهم هو الوصول لاتفاقات مرضية للجميع تضمن الروح الرياضية والخروج بشكل مشرف لبطولة مشرفة.