الاستدامة 101: كيف تكون صديقًا للبيئة خلال فترة الإغلاق بسبب Covid-19

المحافظة علي البيئة من اهم الاهداف التي لايمكن التخلي عنها ، و في ظل بقاء ملايين الناس في جميع أنحاء العالم في منازلهم خلال فترة الإغلاق بسبب فيروس كورونا، فإن هناك عادات صديقة للبيئة يمكننا تطويرها لمساعدتنا في تحقيق هذه الأهداف. وفقًا للسيدة هيلي أبيلفيك لوسون، وهي ناشطة في غرينبيس مقيمة في المملكة المتحدة، فإن “منزلك أو شقتك ليست سوى جزء من البيئة مثل القطب الشمالي أو الأمازون. لذا، إذا كان المنزل هو البيئة الوحيدة التي يمكنك الوصول إليها بسهولة، فلماذا لا تجعله مكانًا أكثر خضرة للعيش فيه؟ “

و فيما يلي سنعرض لك عزيزي القاريء كيفية الحفاظ علي البيئة

 

  1. خفض استخدام الطاقة في المنزل:

أشياء بسيطة مثل إيقاف تشغيل أجهزة الكمبيوتر عند الانتهاء من العمل، وإيقاف تشغيل الأجهزة عن طريق إيقاف تشغيل المفاتيح يعني أنك ستقلل من استخدامك للطاقة أثناء وجودك في المنزل. بما أن الطقس يصبح أكثر دفئًا، فإنه يمكن أن يساعد تجفيف الملابس في الهواء بدلًا من استخدام جهاز تجفيف، كما أن غسل الملابس في دورة أقصر يمكن أن يعتبر أيضًا من طرق المحافظة علي البيئة.

 

  1. عدم تبذير المياه:

اصبح العالم حالياً لديه اهتمام كبير بالنظافة الشخصية بسبب جائحة Covid-19 ، حيث يقوم  العديد من الناس بغسل أيديهم أكثر من مرة، او الاستحمام لفترة أطول. و هنا يأتي دورنا في المحافظة علي البيئة و مواردها من خلال ترشيد استهلاكنا للمياه. و ذلك من خلال غلق الصنبور أثناء فرك يديك، وأعاده فتحه مرة اخري عندما تكون جاهزًا للغسل.

 

  1. امنح سيارتك استراحة إذا أمكن للمساهمة في الحفاظ علي البيئة :

مع كل شيء يخضع للإغلاق، قد يكون الامتناع عن استخدام سيارتك في الوقت الحالي هدفًا صديقًا للبيئة يمكن تحقيقه بسهولة. حيثما أمكن، امشِ إلى متجر البقالة بدلًا من قيادة السيارة. أنت لا تقلل فقط من نسبة ثاني أكسيد الكربون، ولكنك تحصل أيضًا على بعض تمارين كارديو لحرق الدهون. أنت تربح في كلتا الحالتين.

 

  1. اهتمام بغرس نباتات خضراء في المنزل للمحافظة علي البيئة خضراء :

بغض النظر عن حجم منزلك، يمكنك تحويل منزلك إلى ملاذ للحياة البرية من خلال زراعة حديقتك الخاصة. في المساحات الصغيرة، يمكنك إعادة زراعة الخضروات المشتراة من المتجر في الماء. إذا كان لديك منزل أكبر ، يمكنك تحويل الشرفة أو النافذة إلى حديقة صغيرة. إذا كانت لديك حديقة أكبر ، احفر حفرة وحوّلها إلى بركة صغيرة للضفادع ومكانًا للطيور. يمكن لأداة تغذية الطيور المصنوعة من قبل أطفالك أن تُحَوِل أي منزل إلى ملاذ للطيور و مكان خصب لبيئة نظيفة

 

  1. تخصيص وقت لتنظيف المنزل:

قد يكون هذا الإغلاق هو أفضل وقت لتنظيف منزلك كما كنت تخطط طوال هذه السنوات. يمكنك الآن تقييم أغراضك في المنزل، وما تحتاجه حقًا، وما يمكنك إعادة استخدامه أو إعادة تدويره أو التخلي عنه. يمكن إعادة تدوير الأواني والزجاجات القديمة لمشاريعك الحرفية مع أطفالك. الألعاب البلاستيكية التي تستخدم لمرة واحدة هي أكبر مصدر إزعاج في هذه الأيام و اكثرها ضرراً علي البيئة.

 

  1. لا تلهث وراء الأزياء:

لتكون صديقًا حقيقياً للبيئة خلال جائحة Covid-19 ، لا داعي للتسرع لشراء الملابس التي لا تحتاجها في الوقت الحالي. بدلاً من ذلك ، تخلص من الأزياء العابرة، وحاول تنظيف خزانة ملابسك. ونَظِّمْ عرض أزياء مع عائلتك يمكن إشراكه مع أصدقائك في حدث افتراضي. حاول تشجيع نفسك على العناية بملابسك القديمة مرة أخرى. كن مدير عرض أزياء لنفسك واعثر على طرق خاصة لتشكيل الملابس القديمة التي تمتلكها.

 

  1. كن طاهياً بارعاً :

الآن فرصة لك للتخلص من بقايا الطعام والإبداع في محتويات الخزائن. هناك عرض طهي افتراضي حيث تتحدى أصدقائك للعب لعبة Master Chef الافتراضية. وأخيرًا أصبح لديك وقت لمشاهدة مقاطع فيديو الطهي من الطباخين المفضلين لديك، والتقاط وجبات مقترحة من جوردون رامساي كنت تتوق لتجربتها بشدة. لماذا لا تجرب لعبة بقايا الطعام حيث تقوم بتحويل ما هو موجود في ثلاجتك إلى طبق طعام رائع؟ لا قيود على إبداعك.

  1. خذ النشاط من الإنترنت:

 كل شيء يتوفر عبر الإنترنت في هذه الأيام، فيمكنك الحفاظ علي البيئة في فترة انتشار Covid-19 من خلال ممارسة النشاط عبر الإنترنت، مهما كانت قضيتك. سواء تعلق الأمر بقص البلاستيك الذي يستخدم لمرة واحدة، أو إنقاذ الغابات الممطرة، أو حماية الحياة البرية المهددة بالانقراض، أو حتى تقليص انبعاثات الكربون لديك، فإن التجمعات الافتراضية هي المكان المناسب لك لإظهار حبك لكوكبنا الأرض.

 

من السهل اختيار بعض هذه المؤشرات وممارستها في المنزل. الاستدامة فا المحافظة علي البيئة خلال فترة الإغلاق بسبب Covid-19 ليس مستحيلاً. كل ما علينا فعله هو اتخاذ خطوة صديقة للبيئة واحدة في كل مرة. أي مما يلي تعتقد أنه يمكنك ممارسته في المنزل؟ اسمحوا لنا أن نعرف تعليقاتك.