دورات مجانية اون لاين

ماذا يمكنك أن تتعلمه في شهر؟ عمليًا يمكنك تعلم أي شيء تريده فالإنترنت مليء بالدورات التدريبية، والفصول الدراسية الافتراضية، والندوات، والمحاضرات، فالأمر يشبه وجود جامعتك الرقمية في متناول يدك، بجزء بسيط من تكلفة الدراسة التقليدية التي تتم دون الاتصال بالإنترنت.

 

كما تقهر اللقاحات الفيروسات، فإن تطوير مهاراتك وصقلها سيكون مفيدًا لتقهر أي صعاب في وقت أقل مما تتوقع.

 

إذا كان التفكير في الدراسة يزعجك، فاهدأ قليلاً لأن هناك العديد من أدوات التعلم غير التقليدية تحت تصرفك، مثل مقاطع فيديو منصة YouTube، والبرامج التعليمية على منصة Pinterest، وكذلك منصة TikTok، وحتى الأفلام الوثائقية على منصة Netflix بها العديد من فرص التعلم بين السطور.

 

عندما تشعر أن العالم أصبح ثابتًا وأن أريكتك تبدو وكأنها تريد فترة راحة منك، عندها تأكد أن الوقت قد حان للقيام بشيء يتضمن ما هو أكثر قليلاً من مشاهدة المسلسلات بينهم.

 

بمناسبة اليوم العالمي لمهارات الشباب، أدرجنا 10 مهارات يمكنك تعلمها خلال شهر عبر الإنترنت، بما في ذلك بعض المهارات الرقمية الضرورية دورات مجانية اون لاين وبعض المهارات الحياتية المفيدة.

 

  1. احترف برنامج Excel

نعلم أنه ليس مناسبًا للجميع، ولكن تعلم كيفية استخدام برنامج Excel بشكل صحيح (وليس فقط لإعداد القوائم) هو بمثابة تذكرة سهلة للانضمام إلى أي عمل تنظيمي أو شخصي، وطالع العديد من مقاطع الفيديو والبرامج التعليمية والدورات القصيرة عبر الإنترنت لتعلم برنامج Excel، وسوف تتقن قريباً استخدام جداول البيانات.

 

  1. احترف التعامل مع الاجتماعات

شئت أم أبيت لن يمكنك التخلص من اجتماعات العمل، فدومًا ستضطر لاستضافة الاجتماعات والمشاركة فيها واحتمالها والاستفادة منها، وتعرف على كيفية استفادة بأكبر قدراً ممكن من الاجتماعات وتحسين الإنتاجية وتلخيص الاتفاقيات، وإتقان مهارات الاجتماعات.

 

  1. عزز معرفتك بالصحة والسلامة

بداية من مصممي الجرافيك وصولاً إلى مديري المبيعات، فإنه من الأمور المحورية معرفة الأساسيات الخاصة بالصحة والسلامة في مكان العمل والمنزل، وخصوصًا بعد الوباء. سجل في دورة الصحة والسلامة التدريبية وتعرف على الإسعافات الأولية، وكيفية إدارة الصحة العقلية، وضمان سلامتك الشخصية والمزيد!

 

  1. لا تتجاهل البرامج الصوتية (البودكاست)

البودكاست ينتشر وهو الاتجاه السائد الآن، فهذا النوع بدأ ليبقى وليس ظاهرة مؤقتة. اعكس اتجاهك وتحول من مستمع إلى شخص لديه برنامج بودكاست خاص به، فالأمر سهل للغاية. هل تحمست للاستماع إلى برنامج ما؟ انظر لبرامجك المفضلة وحاول التعلم منها.

 

  1. تعلم التعامل مع الصور ومقاطع الفيديو

سواء كانت صورًا أو مقاطع فيديو أو حتى رسمًا بيانيًا، فإن تعلم كيفية تحرير ونشر المحتوى بنفسك هو مهارة مفيدة للغاية في الوقت الحالي، الأمر كله يتعلق بتعلم استخدام برامج تعديل ونشر المحتوى مع قليل من الإبداع، بالإضافة إلى أنك ستوفر الكثير من الوقت والمال.

 

  1. اتقن مهارات التعلم الإلكتروني

كل شيء يمكن تعلمه متاح على الإنترنت الآن، فكيف يمكنك إتقان التعلم الإلكتروني؟ اقرأ عن بعض الأشياء التي يجب عليك مشاهدتها في “مقدمة إلى التعلم الإلكتروني”.

  1. تجاوز مطبات القراءة

قد تبدو القراءة السريعة ملهمة ومذهلة، وهي في واقع الأمر لا تحتاج إلى الكثير من المجهود بمجرد أن تستوعب الأساسيات بشكل صحيح!

 

  1. نظم وقتك بفعالية

لست جيدًا في تخطيط الجداول الزمنية والوفاء بالمواعيد النهائية؟ إنجاز أعمالك في وقت مبكر ليس مضيعة للوقت كما قد تعتقد. ألق نظره على دورة إدارة نفسك ووقتك.

 

  1. اطبخ مثل الطهاة

لا نعني الأمور البسيطة مثل قلي النقانق والبيض، ولكن نعني أن تضع مريول المطبخ الخاص بك وتشحذ سكاكين المطبخ وتستعد لطهي المحترفين! تعلم الطبخ أمر سهل مع مشاهير الطهاة وكذلك الهواة الذين يشاركون وصفات الطعام والنصائح والحيل عبر الإنترنت.

 

  1.  تعلم إصلاحات السيارات الأساسية 

قد لا تجد هذا في الوصف الوظيفي لوظيفتك، ولكنها مهارة حياتية ضرورية! لست بحاجة إلى الالتحاق بكلية تقنية لتعلم إصلاحات السيارات الأساسية، حيث توجد كمية محتوى كبيرة متاحة عبر الإنترنت في متناول يدك.

 

نأمل أن تكون قد استمتعت بقائمة الاقتراحات التي اعددناها لك. هل تعرف مهارات أخرى يمكنك تعلمها في شهر؟ أخبرنا في التعليقات!