اليوم العالمي لليوجا

تدعوكم كيونت في اليوم العالمي لليوجا إلى استكشاف عالم اليوجا والتعرف على فوائده لما له من بالغ الأثر الإيجابي على صحتكم النفسية.

 

اليوم العالمي لليوجا دعم الصحة النفسية

أدت فترة الوباء في عام 2020 إلى زيادة القلق عند العديد من الناس، وذلك لفت نظرنا في كيونت إلى أهمية الاهتمام بالصحة النفسية والوصول إلى حالة عقلية إيجابية ترى النصف الممتلئ من الكوب دومًا وتصبح قادرة على مواجهة التحديات والنجاح الدائم، وفي هذا المقال سنستعرض معًا فوائد اليوجا وكيف يمكن استخدامها بشكل إيجابي.

 

الاسترخاء والتأمل

أهم فوائد اليوجا أنها تساعد على الوصول إلى حالة الاسترخاء، مما يتيح للشخص إمكانية التأمل، فهي عبارة عن تمارين تساعد على ضبط النفس، وهو ما يحسن المزاج ويؤدي إلى محاربة القلق والتوتر، كما أن اليوجا تحمي من الإصابة بالأرق وعدم الحصول على جودة نوم كافية، وهي خط دفاع ضد العديد من الاضطرابات النفسية.

 

خسارة الوزن

تؤدي ممارسة اليوجا باستمرار إلى خسارة الوزن بسبب قدرتها على حرق الدهون، وطالما تحدث نجوم عالمين وممثلين ومغنيين عن ممارستهم لرياضة اليوجا للحصول على قوام ممشوق، فمثلا نجمة الغناء الأمريكية مادونا تحدثت في مقابلاتها أن اليوجا تساعدها على تقديم أداء متميز على المسرح خلال جولاتها الغنائية.

 

فوائد جسدية

تساعد اليوجا على زيادة مرونة الجسم ومرونة الأوتار والظهر والأكتاف مما يساعد على تقليل الإصابة بآلام هذه المناطق على المدى الطويل، كما تزيد اليوجا من القوة الجسدية، وذلك لأن الكثير من تمارين اليوجا تعتمد على التوازن وتحميل طاقة الجسم على أجزاء معينة مثل عضلات الساق أو الذراعين، فاليوجا تساعد على تحسين الكتلة العضلية لجسم الإنسان وزيادة قوتها، كذلك تحمي اليوجا من بعض آلام الظهر فنمط الحياة الحديث يجبرنا على الجلوس لساعات طويلة على الكراسي وأمام الشاشات مما يسبب الضغط على العمود الفقري وهو ما تساعد اليوجا في تحسينه عن طريق زيادة مرونة الجسم، كذلك تساعد اليوجا على تقليل احتمالية الإصابة بآلام المفاصل فتمارين اليوجا تعزز استخدام المفاصل وتقويها.

 

جودة التنفس

من أهم مراحل تعلم اليوجا هو التركيز على التنفس الصحيح، وإمكانية التركيز المستمر مع الشهيق والزفير واستخدام أساليب تنفسية تساعد على استرخاء الجسم، وهو ما له بالغ الأثر الإيجابي على تحسين جودة التنفس وتقوية الرئة وأداء الجهاز التنفسي، فنحن نتنفس بشكل تلقائي ولا نولي الموضوع أهمية ولكن اليوجا تركز بشدة على التنفس لأنه المدخل إلى التأمل والاسترخاء وصحة الجسم.

 

فوائد نفسية

تساعد اليوجا على تقليل التوتر، حيث تساعد حالة الاسترخاء الجسم على تقليل الهرمونات المسببة للتوتر، كما أن لها تأثير مضاد للاكتئاب حيث تعمل كعامل نفسي محفز للشخص إذ تضعه في حالة نفسية إيجابية تدعمه وتساعده على أن يكون في حالة نفسية أفضل، كما أنها تعزز ثقة الإنسان بنفسه عن طريق زيادة وعيه بجسمه وتقبله.
فالخلاصة أن اليوجا ليست علاج مباشر للمشاكل ولكنها تضعك في حالة إيجابية تساعدك وتحفزك على المضي قدمًا في الحياة بروح إيجابية قادرة على النجاح.

 

أهمية متزايدة

تؤكد منظمة الصحة العالمية على أهمية رياضة اليوجا كطريق مهم لتحسين الصحة العامة، وذلك في إطار خطتها العالمية بشأن النشاط البدني 2018″-2030 أشخاص أكثر نشاطًا لعالم أكثر صحة”، كما تنوه منظمة اليونيسف التابعة للأمم المتحدة أن الأطفال يمكنهم ممارسة العديد من أوضاع اليوجا دون التعرض لأي مخاطر، ويمكنهم بسهولة الاستفادة من نفس الفوائد التي يستفيدها البالغين من اليوجا، وهي زيادة مرونة الجسم وزيادة اليقظة والاسترخاء واللياقة البدنية.

 

تشجعك كيونت في اليوم العالمي لليوجا على البدء الآن في ممارسة رياضة اليوجا والتحلي بروح إيجابية قادرة على النجاح.