نصائح لاتصال أفضل. نقدم لكم بعض النصائح لاتصال أفضل مع الآخرين لتطبقوها في تقديم عرض عمل أو القاء كلمة في مؤتمر أو حتى في كتابة مدونة إلكترونية.

تعرف على من تخاطب

لابد أن تجمع أكبر كمية ممكنة من المعلومات عن الأشخاص الذين تود مخاطبتهم لتعرف المعلومات التي يعرفونها عن الموضوع الذي تريد مخاطبتهم فيه و لتعرف كيفية تقديمه لهم بطريقة تجعلهم مهتمين و متشوقين لسماعك. اللغة المستخدمة ستلعب حتما دورا مهما لأنك ستحتاج إلى استخدام لغة أو مفردات معينة حتى يفهمك الجمهور بشكل سهل.

أتقن موضوعك

الاتقان هو قلب تحصيل الكفاءة فإذا أردت أن يصدقك الجمهور، فيجب أن يعتبرونك شخصا متخصصا ذو كفاءة يعرف تماما ما يتحدث عنه. تحتاج أيضا إلى أن تكون على أتم الاستعداد للإجابة على أسئلتهم، خاصة عند اجتماعك مع العملاء، وذلك لأن الأسئلة من العملاء في كثير من الأحيان تعني أنهم على وشك الاقتناع بعرضك.

تدرب

نصائح لاتصال أفضل. في المخاطبة: تدرب على ما تريد قوله أمام مرآة أو سجل نفسك و أنت تتظاهر بأنك تتحدث إلى شخص ما. لاحظ أسلوبك و سجل ملاحظاتك لتعرف ما تريد تحسينه، مثل التواصل البصري و حركات اليد و وقفتك و لترى إذا كنت تظهر أي سلوك غير لائق دون أن تقصد. كما يمكنك أن تسأل أحد الأصدقاء لمساعدتك في هذه الملاحظات. واصل تدريباتك حتى تصبح راضيا عن أدائك لتشعر بالثقة الكافية للتحدث بسهولة قصوى.

في الكتابة: عليك فقط أن تستمر في الكتابة! بالاضافة إلى ذلك، اطلب من شخص مختص أن يقوم بالتحرير و التدقيق و التعليق على عملك. ضع ملاحظاتهم في عين الاعتبار حينما تكتب مجددا و كرر هذه العملية لتتحسن.

راقب جمهورك و استمع إليهم

تذكر دائما أن التواصل هو طريق ذو اتجاهين. سواء كان في محادثة أو كلمة ملقاة أمام مجموعة كبيرة من الناس، فإن جمهورك سيتواصل معك عن طريق تعابير الوجه و التواصل البصري و ردود الفعل الصريحة في بعض الأحيان من خلال الأسئلة والتعليقات والنقاشات. من المهم جدا أن تدرك هذه العوامل حتى تتعامل معها بشكل فعال و بناء.

التعامل مع ردود الفعل الصريحة هو الجزء السهل. يمكنك الإجابة على سؤال أو مواجهة حجة باحترام أو قبول تعليق. التعامل مع التعليقات الغير شفهية أصعب قليلا ولكن يظل سهلا على أية حال. على سبيل المثال، عندما ترى أن أمرا ما اختلط على جمهورك، يمكنك أن تسألهم إذا كانوا بحاجة إلى أي توضيح، أو تعديل اللغة و المفردات لتكون أكثر قابلية للفهم، أو الاسترسال في شرح الموضوع ليتضح لهم أكثر.

إقرأ

القراءة تساعدك على اكتساب المعرفة لأنها مصدر لمجموعة متنوعة من المعلومات، فضلا عن الاستخدامات المختلفة للغة. بهذه الطريقة، يمكنك الحصول على مزيد من الموضوعات لتكتب عنها، بالاضافة إلى الحصول على أفضل الطرق للتعبير عن نفسك. يمكنك أيضا زيادة المفردات الخاصة بك. وعلاوة على ذلك، من خلال القراءة، ستصبح قادرا على فهم وجهات نظر عالمية مختلفة بشكل أفضل، والتي يمكن أن تساعدك على التعاطف و الاتصال مع الآخرين على نحو أفضل.